Thursday, March 31, 2011

مؤتمر صحافي للاعلان عن بدء شركة يونيباك التدقيق البيئي

For OUTBOUND home page, go to

عقد مؤتمر صحافي صباح اليوم في وزارة البيئة اللبنانية، وذلك بتوجيه من معالي الوزير محمد رحال لاطلاق مقاربة علمية لصناعة لبنانية صديقة للبيئة وللاعلان عن بدء شركة يونيباك التدقيق البيئي
في ما يلي نسخ عن ما ورد في كلمات:
نعمة افرام، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين
روجيه طانيوس، ممثل شركة يونيباك- قسم تحويل الورق
 
كلمة رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين المهندس نعمة افرام
أحيي يونيباك – قسم تحويل الورق على مبادرتها، في إحداث هذه الشراكة مع وزارة البيئة. إنها إنطلاقة مشرّفة  لخدمة الصناعة اللبنانية والبيئة اللبنانية.
إني كرئيس لجمعية الصناعيين اللبنانيين، سبق لي أن رحّبت بمشروع تقييم الأثر البيئي للشركات الصناعية وتعاونت مع معالي الوزير في إطلاق هذه الورشة. وهي مناسبة لأوجّه نداءً إلى زملائي الصناعيين لتلقف هذه المبادرة، وهي خطوة قيمة في مسار طويل، ستعود بالنفع على بيئتنا وعلى صناعتنا الوطنية.
إنّ الصناعة اللبنانية تمر في ظروف حرجة في ظل المعوّقات التاريخية التي تقف أمام نموها. وهي تضاعفت مؤخّرًا بسبب الأحداث الجارية من حولنا والتي أدت إلى زيادة هائلة في تكلفة النفط وإلى تراجع عام في المؤشرات الاقتصادية. وها هي نسب التصدير المحلية التي سجلتها الصناعة خلال العام 2010 تتراجع أيضًا في الفصل الأول من هذا العام.
إننا نتوجه إلى مجتمعنا الأهلي للوقوف معنا في مواجهة هذه المستحقات. التضامن مطلوب. والأزمة التي نشهدها في اقتصادنا الوطني ستطالنا جميعًا، ويمكن أن تهدد لا سمح الله لقمة عيش مئات آلاف العاملين في هذا القطاع.
ومن المهم جدًّا أن ندرك اليوم أن غياب التوظيفات في البنى التحتية ومن بينها إنشاء محطات التكرير العامة، أدت بشكل أو بآخر إلى صرف صحي للعامة في المدن والقرى والعائدة للمنازل، وذلك في البحر دون أي تكرير. هذا على عكس ما يقوم به معظم الصناعيين من عمليات تكرير ومعالجة مسبقة للصرف الصحي.
إضافة إليه، أدت مشكلة نقص إنتاج وتوزيع الكهرباء في لبنان إلى الاستعاضة بمولدات في الأحياء وفي المصانع. المُلفت أن بعض الصناعيين يولدون طاقة كهربائية بمواصفات بيئية أفضل بكثير مما تنتجه كهرباء لبنان أو مولدات الأحياء.
نحن مدعوون في الصناعة إلى تقديم المزيد وهذا واجب علينا. كما أننا مدعوون جميعًا كقطاع عام وقطاعات إنتاجية خاصة وكمجتمع أهلي إلى تحسس هذا الواقع المؤلم، والى مقاربة إشكالياتنا بموضوعية وعقلانية، وإلى التبصر بخطورة واقعنا الاقتصادي والضغط الحاصل على الصناعة الوطنية التي صمدت رغم كل شيء.
إننا معًا نستطيع فعل الكثير.  معًا نُحدث التغيير المطلوب.


كلمة الممثّل عن شركة يونيباك – قسم تحويل الورق
الأستاذ روجيه طانيوس

لم نعمّد يوماً على كشف تفاصيل تتعلق باستثماراتنا العامة المتعلقة بصَلب مفهوم شركتنا ومبادئها،  إيمانا منا برسالتنا البيئية والمجتمعية النابعة من الذات أولاً، وترجمةً ثانياً، لفلسفة ثابتة وضعت في أوائل ستينات القرن الماضي وتتلخص ب :
"كل ما هو خير للمجتمع هو خير للشركة".

 لذلك، يسرنا اليوم في هذا اللقاء الشفاف في حرم وزارة البيئة وأمام الوزير المسؤول، وأمام جمهرة من أهل الرأي والإعلام، أن نطلق، بالشراكة مع وزارة البيئة، مشروع المسح البيئي لشركة يونيباك- (قسم تحويل الورق)، في إطار مقاربة علميّة لصناعة لبنانيّة صديقة للبيئة.
-         لقد كان همنا تاريخياً الالتزام التام بالشأن البيئي وحمل رايته ، لذلك بدأنا العمل منذ زمن على تطوير مصنعنا لكي يتلائم مع المتطلبات البيئية من أجل بيئة ومنتج أفضل يسهل عملية التصدير.
-         بالتالي، نحن نعلن التزامنا بتطبيق التوصيات المستقبلية التي يمكن أن تصدر عن هذا المسح .
-         أيها السيدات والسادة ، لقد بلغ حجم الاستثمارات التي قمنا بها لتطوير المستوى البيئي لمصنعنا في خلال آخر سبع سنوات حوالي  10 ملايين دولار أميركي وذلك طوعاً ، وبمبادرة ذاتية، وقبل الاتفاق على مشروع تقييم الأثر البيئي لشركتنا مع وزارة البيئة ، من خلال مشاريع وأبحاث وشراء معدات وفلاتر وتحديث وتطوير في شؤون بيئية محض، نوجزها كالتالي :

أولا : في المولدات الكهربائية )8،3 مليون دولار)
·         تحديث محطة توليد الكهرباء بثلاثة مولدات متطورة في العام 2008، من أجل انبعاثاث اقل وضجيج اخف ، وبكلفة إجمالية بحدود 8 ملايين و 300 ألف دولار أميركي.
·         السبب الأساس في شراء المولدات يعود إلى أن صناعتنا تتطلب طاقة كبيرة ومستمرة، غير مؤمنة من شركة الكهرباء.
 ثانيا : المرجل البخاري
·         تغيير مرجل بخاري كامل في آذار 2004، من أجل التوصل إلى حرق حراري وفق المواصفات البيئية.

 ثالثا : التحسين على المرجل البخاري (900 الف)
·         استكمل تجهيز المرجل البخاري ب Heat recovery boiler في تشرين الثاني 2010 ، وهي تقنية تسمح باستعمال الحرارة لتسخين المياه وتخفيض الضغط على المرجل واستعمال الفيول، بكلفة 900 ألف دولار أميركي
 رابعا: التحسين على تدوير المياه والصرف الصحي (200 ألف$)
·         في شباط 2008 تم تجهيز شركتنا ب Effluent water treatment plant وهي كناية عن أحواض لتكرير المياه بفعالية عالية ، تسمح بإعادة استعمال المياه في التصنيع ، وبكلفة 200 ألف دولار أميركي.
·         في أيلول 2009 تم تجهيز شركتنا بثالث خلية Flotation cell   لزيادة فعالية التدوير.   
   
 خامسا :التخلص من المواد الصلبة
·         تم تجهيز مستوعبات خاصة لحفظ خلاصات أحواض التكرير من المواد الصلبة ، لتنقل بعدها في شاحنات متخصصة إلى خارج الشركة.
 سادسا :مراقبة COD & BOD
·         هذه التقنية تعود إلى تشرين الثاني من العام 2003 ، وتستخدم لتخفيض وضبط نتائج كيميائيات الاوكسيجين والمكونات البيولوجية وقد طورناها حديثاً . ونحن نسجل أفضل الأرقام في هذا المجال .
 سابعا :في معالجة الفيول أويل
·         إننا نضطر ان نستعمل في لبنان نوعية فيول ليست دائما بحسب المواصفات، وهذا أمر خارج عن إرادتنا كصناعيين. وهي تؤدي إلى
-         خسارة في عمر المولدات
-         تعطيلها وكلفة صيانة عالية
-         التسبب بحرق غير صحيح يؤدي إلى التلوث.
·         إننا نعالج في هذا المجال المحروقات ويتم تنظيفها من الشوائب عبر تقنية متعارف عليها ب Fuel separator  ،تم استخدامها في أيلول 2009 وبكلفة 125 ألف دولار أميركي.
·         وهذه التقنية تسمح بتنقية وفصل الشوائب والمياه والاسيد في الزيت .
·         لتنقية الفيول ، نستعمل فاصلين اثنين ، ولا نعرف أحدا في العالم يستعمل أكثر من فاصل واحد وذلك من أجل تفادي الأعطال والتلوث.
 ثامنا : الحوادث الطارئة
·         طورنا أجهزة التحكم لتفادي الحوادث الطارئة ، وفي حال حدوث أي خلل أو طارئ وتخطي كامل أجهزة التحكم ، من المهم أن نعلم إن الورق مصنوع من ألياف السلليلوز وهي طبيعية وآمنة.
·         وقد وصلنا في مصنعنا إلى أفضل المعدلات في تسجيل نسب الحوادث الطارئة، وهي دون ال 2 %.
بالتالي فإن قرارنا اليوم بإجراء المسح البيئي، وتطبيق التوصيات التي ستصدر عنه ، هو تكملة للمسيرة البيئية التي بدأناها منذ زمن في سبيل صناعة صديقة للبيئة تؤهلها لتصدير منتجاتها بشكل أفضل.
وإذ إننا ننتهزها سانحة،  لنشكر مجدداً معالي وزير البيئة السيد محمد رحال، ورئيس جمعية الصناعيين السيد نعمة افرام وممثل المجتمع المدني السيد ربيع سالم والسادة الحضور من أعلاميين ومتخصصين على حضورهم الكريم.

صنع في لبنان هو شعارنا، وفخرنا
فلنحافظ عليه معاً
وشكراً



Bookmark and Share



No comments:

Post a Comment